محكمة الصلح في تل أبيب تبدأ الاستماع لشهود الدفاع في ملف بركة

المحكمة كانت قد استجابت لطلب المحامي حسن جبارين والمحامية أورنا كوهن من عدالة وألغت تهمتين من لائحة الاتهام


بدأت محكمة الصلح في تل أبيب اليوم، 23 كانون أوّل 2012، جلسات الاستماع لشهود الدفاع في ملف النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطيّة للسلام والمساواة، والشاهد الأوّل سيكون النائب بركة بذاته. هذا وتنسب النيابة العامة للنائب بركة تهمة الاعتداء على جندي من حرس الحدود خلال مظاهرة في قرية بلعين ضد جدار الفصل العنصري في شهر أيار العام 2005، في محاولة منه لمنع اعتقال أحد المتظاهرين. كذلك، تنسب له تهمة الاعتداء على أحد نشطاء اليمين، خلال مظاهرة ضد الحرب الثانية على لبنان في العام 2006، رغم أن بركة حاول أن يصدّ ناشط اليمين الذي حاول مهاجمة المتظاهرين.

 

في نيسان 2012 أنهت المحكمة الاستماع لأقوال شهود النيابة العامّة. في شهاداتهم اتضحت تناقضات جذريّة بين ما قالوه في المحكمة وما قالوه في ملف التحقيق قبل سبع سنوات.

 

 يذكر أن المحكمة كانت قد استجابت لطلب المحامي حسن جبارين والمحامية أورنا كوهن من عدالة وألغت تهمتين من لائحة الاتهام ضد بركة، معتبرة أن هذه التهم تقع ضمن حصانته البرلمانية الجوهرية. التهمة الأولى التي شطبت كانت إهانة موظف جمهور (شرطي) وذلك خلال مظاهرة ضد الحرب الثانية على لبنان في تموز 2006، والثانية هي عرقلة عمل شرطي خلال مظاهرة لأهالي شهداء هبة أكتوبر 2000 في الناصرة ضد إغلاق ملفات التحقيق في مقتل أبنائهم.